سوق الجوال
ما هي معايير تقييم كاميرات الهواتف حسب موقع دكسومارك Dxomark
ما هي معايير تقييم كاميرات الهواتف حسب موقع دكسومارك Dxomark
معايير تقييم كاميرا الهاتف
هناك هوس كبير لدى الكثير من الأشخاص لكاميرات الهواتف الذكية ، وهذا من أجل إستعمالها لإلتقاط صور وفيديوهات إحترافية تنافس الكاميرات الإحترافية مثل كاميرات سوني، وكاميرات كانون ، وكاميرات نيكون ، وباناسونيك ، وغيرها من العلامات المعروفة عالميا.
ما هي المعايير التي يعتمد عليها المحترف في
تقييمه لكاميرات الهواتف؟
هناك عدة معايير يتم إعتمادها لتقييم كاميرا الهاتف
المستشعر أو الحساس
يعد المستشعر القطعة الجوهرية في الكاميرات الرقمية عموما والهاتف بالخصوص حيث يعمل على إستقبال الضؤ المنعكس من الأجسام عبر العدسة وتحويله إلى صورة كهربائية بغية معالجته وتخزينه
ما هو الحساس؟
هو دارة إلكترونية مصنوعة من أشباه الموصلات تتكون من ملايين الترانزيستورات الحساسة للضوء مثل السيليكون والتي تولد تيار من الإلكترونات عند سقوط الفوتون الضوئي عليها .
كيف يتعرف الحساس على الألوان؟
في الحقيقة الحساس لا يستطيع أن يتعرف على الألوان ، لكن يستطيع أن يتعرف على شدة الضوء الساقط ، ولكي يكون الحساس قادر على التعرف على الألوان يغطى بطبقة من الألوان بنفس دقة الترانزيستور الواحد والذي يعرف بالبيكسل والذي يوضع أمامه أو فوقه ، هذا الغطاء يلعب دور مرشح لوني ، الأحمر، الأزرق ، الأخضر وعند امتزاج هذه الألوان نتحصل على ألوان عديدة ، كل بيكسل يمرر لون واحد فقط ، وعن طريق خوارزميات خاصة يتم جمع قيم شدة الإضاءة من الوحدات المجاورة لإعادة تمثيل اللون الأصلي.
تتوقف جودة الحساس على مساحته السطحية أي على عدد البيكسيلات التي تقاس بالميجابيكسل.
عرفت المستشعرات تطور سريع ومذهل حيث أنتقلت من 300.000 بيكسل قبل عدة سنوات إلى 48 مليون بيكسل في يومنا الحالي ، مما جعل الإقبال على كاميرات الهواتف الذكية يرتفع بشكل مذهل
التعرض Exposure
في علم التصوير الفوتوغرافي يعرف التعرض على أنه مقدار الضوء الذي يصل إلى مستشعر الكاميرا ، وهذا ما يجعل الصورة ساطعة أو مظلمة
كما أن التعرض مرتبط بعامل أخر وهو سرعة فتح وغلق العدسة ويقصد به المدة الزمنية التي يبقى فيها مستشعر الكاميرا معرض للضوء الصادر عن الأجسام .
الألوان Color
وهي درجة وضوح الألوان ، ويتم التركيز في هذا المعيار على قدرة مستشعر الكاميرا على تحويل قيم لون مشهد تم إلتقاطه إلى قيم الألوان الأساسية وهي الأحمر ، الأخضر ، الأزرق
الضبط الألي للعدسة Autofocu
يعرف على أنه قدرة الكاميرا على ضبط فتحة العدسة أوتوماتيكيا ، ويعتمد الضبط الألي للعدسة على الإضاءة وتباين الألوان ، في عدم وجود هذين الشرطين لا يعمل هذا الخيار بشكل جيد.
نسيج الصورة Texture
يقصد به ملمس الصورة ، وهو تضاريس الكائن ويتكون الملمس في الصورة من عناصر مرتبة في الفضاء ترتيبات مختلفة ، ولها كثافة ألوان مختلفة ، حيث يبدو المشهد كسطح غير أملس.
التحبب أو الضجيج Noise
يعرف الضجيج على أنه تحبب عشوائي يكون مرئيا بشكل خاص في مناطق موحدة .
ويكون أصل هذا التحبب هو:
التحبب الفوتوني: حيث تنتج مصادر الضوء التقليدية تغيرات غير منتظمة في التدفق الضوئي ، وبعد حيودها في المنظومة البصرية تولد ضوضاء بأشكال مختلفة تعتبر الأكثر شيوعا في الصور الفوتوغرافية.
الضوضاء الحرارية: يمكن للحرارة أن تكون سبب في جعل حساس الكاميرا يولد إشارات عشوائية .
الضوضاء الناتجة عن عملية النقل: عندما يحول الحساس الفوتونات الصادرة من المشهد إلى شحنات كهربائية يمكن أن تكون هذه الشحنات غير كاملة وبالتالي نقلها يكون غير كامل.
ويكون أصل هذا التحبب هو:
التحبب الفوتوني: حيث تنتج مصادر الضوء التقليدية تغيرات غير منتظمة في التدفق الضوئي ، وبعد حيودها في المنظومة البصرية تولد ضوضاء بأشكال مختلفة تعتبر الأكثر شيوعا في الصور الفوتوغرافية.
الضوضاء الحرارية: يمكن للحرارة أن تكون سبب في جعل حساس الكاميرا يولد إشارات عشوائية .
الضوضاء الناتجة عن عملية النقل: عندما يحول الحساس الفوتونات الصادرة من المشهد إلى شحنات كهربائية يمكن أن تكون هذه الشحنات غير كاملة وبالتالي نقلها يكون غير كامل.


ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق